مليارات الدولارات تغزو القطاعات كافة رغم التوتر بين بكين ولندن.. لماذا تتعزز الاستثمارات الصينية في بريطانيا؟

الصينين اشتروا أسهماً في الشركات المسجلة على مؤشر "فاينانشيال تايمز" للشركات الـ100 الكبرى ببورصة لندن بقيمة تقارب 80 مليار دولار (57 مليار جنيه )

الاندبندنت

يعتزم رئيس الوزراء البريطاني السابق ديفيد كاميرون التخلي عن فكرة صندوق الاستثمار الصيني - البريطاني التي لم تتحقق على أرض الواقع حتى الآن منذ الاتفاق عليها في 2017، ونقلت صحيفة فاينانشيال تايمز عن أحد المقربين من كاميرون وصفه الفكرة بأنها "ميتة تقريباً الآن".
وأضاف، "لم يحدث سوى القليل جداً على مدى العامين الأخيرين" في ما يتعلق بالصندوق، لكن متحدثاً باسم كاميرون قال، "لم يتأسس بعد صندوق الاستثمار الصيني - البريطاني"، من دون التعليق عن تخلي كاميرون عن الفكرة، وترددت البنوك الرئيسة التي كان يفترض أن تساهم في الصندوق بقيمة مليار دولار، مثل بنك "أتش أس بي سي" و"ستاندرد تشاردرد"، في الدخول في المشروع مع زيادة التوتر بين الصين وبريطانيا سياسياً في الآونة الأخيرة.

ويواجه كاميرون حالياً أزمة احتمال التحقيق في محاولة توسطه لدى وزارة الخزانة للحصول على معاملة تفضيلية لشركة "غرينسل" المالية المنهارة، وعمل كاميرون مستشاراً للشركة التي يملكها صديقه الأسترالي ليكس غرينسل، وكان كاميرون ووزير خزانته جورج أوزبورن خلال وجودهما في الحكم من 2010 إلى 2016 قد توجها نحو الصين لتعزيز الشراكة الاقتصادية والتجارية بين البلدين، وهو التوجه الذي غيره رئيس الوزراء الحالي بوريس جونسون منذ توليه السلطة في 2019.

ديڤيد كاميرون

استثمارات صينية
وبحسب أحدث دراسة من "أميركان إنتربرايز إنستيتيوت" في واشنطن، تأتي بريطانيا في المركز الثالث من حيث استهداف الاستثمارات الصينية في الخارج، بعد الولايات المتحدة وأستراليا، وقدر المعهد الأميركي حجم الاستثمارات الصينية في بريطانيا عند أقل من 100 مليار دولار (71 مليار جنيه استرليني)، لكن صحيفة "صنداي تايمز" نشرت نتائج بحث موسع أجرته بشكل خاص، خلص إلى أن حجم الاستثمارات الصينية في بريطانيا أخيراً يزيد على 187 مليار دولار (135 مليار جنيه استرليني).

وعبر أكثر من 30 جدول بيانات وأرقام تشمل معظم قطاعات الاقتصاد البريطاني نشرتها الصحيفة، وتستند إلى المصادر الرسمية، يخلص البحث إلى أن الصين تتوسع في شراء الأصول البريطانية، ليست فقط العقارية وغيرها، بل في قطاعات حساسة مثل محطات الطاقة النووية وشبكات توريد الغاز للمنازل وشركة توصيل المياه للبيوت "تايمز ووتر".

واستخدمت الصحيفة أيضاً شركة "أرغوس فيكرز" لتوفير البيانات في البحث الذي أجرته، ويقدر قيمة الأصول الصينية في بريطانيا بقيمتها عند الشراء وليس الآن بعد التضخم في الأسعار، ما يعني أن الرقم الحقيقي قد يكون أكثر من ضعف ما قدره المعهد الأميركي سابقاً.

وعلى الرغم من أن البعض يعتبر حكومة حزب المحافظين برئاسة ديفيد كاميرون المسؤولة عن تسهيل "شراء الصين لبريطانيا"، إلا أن البحث الذي نشرته "صنداي تايمز" يشير إلى أنه من بين نحو 200 صفقة شراء صينية في بريطانيا هناك 80 صفقة تمت منذ عام 2019، أي مع تولي حكومة بوريس جونسون "حزب المحافظين أيضاً" السلطة في "10 داونينغ ستريت".

شراء في كل قطاع
حسب نتائج البحث، وبتحليل أرقام وبيانات الجداول التي نشرتها الصحيفة، نجد أن أكثر من 60 مليار دولار (44 مليار جنيه استرليني) جاءت من شركات حكومية صينية، والبقية من مستثمرين وشركات من الصين وهونغ كونغ، ومن أرقام شركة "أرغوس فيكرز" نجد أن الصينين اشتروا أسهماً في الشركات المسجلة على مؤشر "فاينانشيال تايمز" للشركات الـ100 الكبرى ببورصة لندن بقيمة تقارب 80 مليار دولار (57 مليار جنيه استرليني).

ويملك الصينيون حالياً 17 مدرسة خاصة في بريطانيا، واشتروا عقارات أخيراً بما يصل إلى 14 مليار دولار (10 مليارات جنيه استرليني)، وذلك بالإضافة إلى استثماراتهم في شركات خدمات وبنية تحتية بريطانية تتراوح بين شبكة الكهرباء والغاز البريطانية إلى مطار هيثرو، وفي بعض الشركات يملك الصينيون الحصة الأكبر وفي بعضها حصة أقلية.

وخلال العام الماضي، عام وباء كورونا، زاد اهتمام الصينيين بالاستثمار في قطاع الخدمات الصحية وشركات التكنولوجيا وقطاع التعليم، وغيرها، لكن الأموال الصينية الأكثر استثمرت في قطاع الطاقة في بريطانيا، فقد اشترت شركة "تشاينا جنرال نيوكليار" الحكومية الصينية ثلث محطة الطاقة النووية "هنكلي بوينت سي باور" في "سومرست"، وهي أول محطة توليد الكهرباء بالطاقة النووية تبنى في بريطانيا منذ 20 عاماً، والمستثمر الرئيس فيها شركة الطاقة الفرنسية "أي دي أف"، وتستعد الصين أيضاً لشراء ثلثي محطة طاقة نووية جديدة أخرى في مقاطعة "إسكس"، ستستخدم فيها مفاعلات صينية.

كذلك تملك الشركات الحكومية الصينية حصصاً كبيرة في شركات نفط وغاز بريطانية، مثل شركة "نبتون إنرجي"، وتستثمر هيئة الاستثمار الصينية الحكومية في مشروعات الطاقة المتجددة البريطانية مثل محطة توليد الطاقة من الرياح على ساحل "نورفولك" ومحطات طاقة رياح أخرى في اسكتلندا، كذلك ترأست هيئة الاستثمار الصينية تحالف مستثمرين لشراء شبكة توزيع الغاز الطبيعي في بريطانيا التي تمد ملايين المنازل بالغاز.

وخلال العام الماضي، استثمر الصينيون بضعة مليارات في شركات التكنولوجيا الحيوية مثل شركة "أكسفورد نانوبور" التي تعمل في مجال تحليل الجينات، كما اشترى مستثمرون صينيون مركز المعلومات والبيانات البريطاني الهائل، "غلوبال سويتش".

وتكاد تكون مشتريات الصين في بريطانيا في كل قطاع، من المدارس الخاصة إلى سلاسل محلات البيتزا وسلاسل المقاهي والبارات، وعلى الرغم من تشديد قواعد ملكية الأجانب لبعض الشركات البريطانية أخيراً، لأسباب تتعلق بالأمن القومي، إلا أن بعض المعلقين يرون أنه "أغلق باب الإسطبل بعد أن فرّت الخيل بالفعل"، كما يقول المثل البريطاني.

COMMENTS

BLOGGER

المتابعون

الاسم

2020,4,آثار كورونا، مرحلة مابعد كورونا,146,اتفاقية الأمم المتحدة لعام 1951، لاجئ، وثيقة سفر المملكة المتحدة، تأشيرة دخول،,5,احتجاجات. ايران، بريطانيا، امريكا,1,أحداث محلية، بريطانيا، اسكتلندا، ايرلندا الشمالية، ويلز، انكلترا,98,ارهاب,15,ارهاب، بريطانيا، 2020,20,استخراج وثيقة سفر بريطانيا المملكة المتحدة,2,استشارات قانونية,25,استشارات قانونية، الاقامة الدائمة، المملكة المتحدة,5,اسكتلندا بريطانيا المملكة المتحدة منوعات,17,اسكتلندا، المملكة المتحدة، لندن، استقلال,15,أعياد دينية، احتفالات، مناسبات,11,افريقيا، بريطانيا، استثمار,1,أفضل الدول، تربية الأطفال,1,اقتصاد بريطانيا، نمو,25,الاتحاد الأوروبي، بريطانيا، علاقات,9,الاتحاد الأوروبي، بريطانيا، علاقات، 2020،,18,الاتحاد الأوروبي، بريطانيا، علاقات، 2020، تركيا،,3,الأمن الرقمي، فيروس الفدية، بريطانيا,1,الأمير هاري، ميغان,5,الانترنت، بريطانيا، أضرار الكترونية,8,البرلمان الأوروبي، نواب بريطانيون، بريكست,1,التغييرات الطارئة,7,الجيش البريطاني، بريطانيا، المملكة المتحدة,11,الحياة في المملكة المتحدة، Life The UK، اختبار، test,1,الخطوط الجوية البريطانية، نيويورك، لندن,4,السفر مسموح ممنوع ايرلندا الشمالية الجنوبية المملكة المتحدة بريطانيا سوري لاجئ,3,العائلة الملكية البريطانية، هاري، ميغان,30,العطلات الرسمية، UK bank holidays,1,الفترة الانتقالية,8,القمر الذئب، كبد السماء، بدر,1,القهوة، فوائد القهوة، دراسة بريطانية,1,اللوردات، بريطانيا، لندن، جونسون,6,المدارس، المملكة المتحدة، تقييم أداء، Find the best school for your child,8,المفوضية الأوروبية، بريكست، بريطانيا,11,الملكة، اليزابيث الثانية، ملكة بريطانيا,20,الهواء، تلوث، لندن، بريطانيا,3,الهيدروجين، بريطانيا، وقود المستقبل,1,انجلترا، كانتربري، كنيسة، ويندراش,2,بريطانيا,11,بريطانيا، العالم,24,بريطانيا، بريكسيت، اقتصاد، بطالة,3,بريطانيا، ثروات، آثار,1,بريطانيا، جونسون، الاتحاد الأوروبي,6,بريطانيا، جونسون، مهاجرين، قيود,1,بريطانيا، مكافحة الارهاب، حزب الله,1,بريكست,39,بريكست، الناتج المحلي البريطاني، معدل النمو في بريطانيا، الاتحاد الأوروبي,2,بريكست، أوروبا، اقامة الأوروبيين، المملكة المتحدة,6,بيغ بن، لندن، بريطانيا، بريكست,5,ترامب، ترمب، زيارة بريطانيا، المملكة المتحدة، أمريكا، الولايات المتحدة الأمريكية، الملكة اليزابيث,3,تصنيف، بريطانيا، أوروبا، العالم، معايير,3,تعرف على ايرلندا الشمالية,9,تعليم، بريطانيا، جامعات,11,تكنولوجيا، عالمي، بريطانيا,17,ثروة بحرية، بريطانيا، مهددة بالانقراض,2,جامعة كارديف، سرطان، بريطانيا، المملكة المتحدة,2,جرائم، بريطانيا، المملكة المتحدة، سكاكين,19,جمارك بريطانيا المملكة المتحدة المسموح والممنوع السفر اوروبا,3,حقوق، واجبات، تعريف، منوعات,6,خطة طوارئ كورونا، المملكة المتحدة,287,دوقة كامبريدج، كيت ميدلتون، المرأة الحامل,1,دولي، بريطانيا، ايران، المملكة المتحدة,1,ذاتية القيادة، سيارة، بريطانيا، 2020,4,رسوم، الجنسية، البريطانية,4,رموز وطنية، شعارات، بريطانيا، زهور وطنية، ويلز، انجلترا، ايرلندا الشمالية، اسكتلندا,10,روبوت، منصات النقل، بلا سائقين، بريطانيا,4,روبوت، منصات النقل، بلا سائقين، بريطانيا، جاكوار لاند روفر,1,روسيا، بريطانيا، تطبيع علاقات,5,رياضة، بريطانيا,7,زفاف ملكي، بريطانيا، الملكة اليزابيث,1,سيارات كهربائية، بريطانيا، نقاط شحن,7,سياسة، عالمي، بريطانيا، المملكة المتحدة,18,شائعات، تضليل، أخبار مزيفة,1,شائعات، كورونا، فيروس,8,شحن طرود المملكة المتحدة بريطانيا اسكتلندا ايرلندا الشمالية ويلز انجلترا,1,شرطة، أمريكا، بريطانيا,4,شكسبير، مسرح، سياحة، بريطانيا,11,شين فين، ايرلندا الشمالية، انتخابات، المملكة المتحدة,11,صحة,15,ضرائب، بريطانيا، الملكة المتحدة,3,ضريبة الطرق السريعة road tax بريطانيا اسكتلندا ويلز ايرلندا الشمالية,2,طاقة الرياح، المملكة المتحدة,6,عاصفة، أوروبا، بريطانيا، ايرلندا، 2020,11,عالمي، بريطانيا، أوروبا,24,عباقرة، طفل ماليزي، المملكة المتحدة، بريطانيا,1,عدوى، فيروس، طب ، صحة,12,عملة بريطانية، ملك بريطانيا، المملكة المتحدة,7,فقر، بريطانيا، اقتصاد,2,فيديو,2,فيروس,2,فيروس كورونا، الصين,11,فيروس كورونا، الصين، بريطانيا,37,فيسبوك، بريطانيا، بريكست,1,فيضان، طقس، عاصفة، اعصار، بريطانيا,21,قوانين، بريطانيا، تحديثات,5,كاميرات شوارع، تقنية، لندن، بريطانيا,1,كاواساكي، كورونا، بريطانيا,1,كهرباء غاز مياه خدمات المملكة المتحدة بريطانيا,2,كورونا,337,كورونا، novel-coronavirus-2019,464,كومنولث، التاج البريطاني، المملكة المتحدة،,3,لقاح,109,لندن، ارهاب، بريطانيا، 2020،,17,لندن، كرة قدم، عيد الميلاد,1,مابعد بريكست، آثار بريكسيت,18,مجتمع، العنف، الأسرة,1,مجلس العموم، بريطانيا، بريكست,2,محليات، بريطانيا، المملكة المتحدة، منوعات,197,مخالفات سير، دليل، مخالفات رمادية، المملكة المتحدة، بريطانيا,3,مخدرات، جرائم، بريطانيا،,8,مدام توسو، Madame Tussauds London، لندن، متحف الشمع,3,معاداة السامية، بريطانيا,1,معلومات يومية، الحياة في بريطانيا، LifeInTheUK,21,مقالات رأي,1,ملعب، بريطانيا، صديق للبيئة,1,منحة ممولة، دكتوراه، المملكة المتحدة، 2020,16,منحة ممولة، منح دراسية، بكالوريوس، ماجستير، دكتوراه,8,منوعات، عالمي,17,منوعات، عالمي، بريطانيا,72,نظام جديد,3,نيوكاسل يونايتد، محمد بن سلمان، بريطانيا,1,هارتفوردشير، المملكة المتحدة، الفريز، الفراولة، بريكست,1,هاري بوتر، HarryPotter,1,هجرة غير شرعية، بريطانيا، أوروبا، لجوء,64,هجوم لندن، تطرف، ارهاب، تشديد عقوبات,12,هدر الطعام، بريطانيا، بيئة,2,هيثرو لندن سفر سياحية تنقل المملكة المتحدة بريطانيا اسكتلندا ايرلندا الشمالية ويلز انجلترا,4,واتساب، بريطانيا، علاقة حب,2,وشم، تاتو، بريطانيا، موضة,2,يوروستار، قطار، لندن ، أوروبا، 2020,3,GCSE، بريطانيا، التعليم الثانوي,5,Melania Trump،ميلانيا ترامب، بريطانيا،فستان ميلانيا، الملكة البريطانية,1,
rtl
item
Life In The UK: مليارات الدولارات تغزو القطاعات كافة رغم التوتر بين بكين ولندن.. لماذا تتعزز الاستثمارات الصينية في بريطانيا؟
مليارات الدولارات تغزو القطاعات كافة رغم التوتر بين بكين ولندن.. لماذا تتعزز الاستثمارات الصينية في بريطانيا؟
الصينين اشتروا أسهماً في الشركات المسجلة على مؤشر "فاينانشيال تايمز" للشركات الـ100 الكبرى ببورصة لندن بقيمة تقارب 80 مليار دولار (57 مليار جنيه )
https://lh3.googleusercontent.com/-5DFtMVgI8y4/YJG4oXv0hgI/AAAAAAAC22Q/wrCdqBptUcI2T6MZBHRJqKRT-omh9pZ1gCLcBGAsYHQ/w400-h266/358646-4307260.jpeg
https://lh3.googleusercontent.com/-5DFtMVgI8y4/YJG4oXv0hgI/AAAAAAAC22Q/wrCdqBptUcI2T6MZBHRJqKRT-omh9pZ1gCLcBGAsYHQ/s72-w400-c-h266/358646-4307260.jpeg
Life In The UK
https://www.ramizahra.co.uk/2021/05/Daily-life-in-the-UK-Cameron-set-to-give-up-on-UK-China-investment-fund.html
https://www.ramizahra.co.uk/
https://www.ramizahra.co.uk/
https://www.ramizahra.co.uk/2021/05/Daily-life-in-the-UK-Cameron-set-to-give-up-on-UK-China-investment-fund.html
true
5343795315449163184
UTF-8
Loaded All Posts Not found any posts VIEW ALL Readmore Reply Cancel reply Delete By Home PAGES POSTS View All RECOMMENDED FOR YOU LABEL ARCHIVE SEARCH ALL POSTS Not found any post match with your request Back Home Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS PREMIUM CONTENT IS LOCKED STEP 1: Share to a social network STEP 2: Click the link on your social network Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy Table of Content